فصل: فضيلة الرباط

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: شرح السير الكبير **


الجزء الأول

  فضيلة الرباط

عن سلمان الفارسي أنه قال‏:‏ من رابط يوماً في سبيل الله تعلى كان له كصيام شهر وقيامه‏.‏

ومن قبض مرابطاً في سبيل الله تعالى أجير من فتنة القبر وأجري عليه عمله إلى يوم القيامة‏.‏

وهذا الحديث وإن كان موقوفاُ على سلمان فهو كالمرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن مقادير أجزية الأعمال لا تعرف بالرأي بل طريق معرفتها التوقيف‏.‏

وقد ذكر بعد هذا‏:‏ عن مكحول أن سلمان الفارسي مر بشر حبيل بن السمط وهو مرابط قلعة بأرض فارس فقال‏:‏ ألا أحدثك بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون لك عوناً على منزلك هذا قال‏:‏ بلى‏.‏

قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ لرباط يوم خير من صيام شهر وقيامه‏.‏

ومن مات وهو مرابط أجير من فتنة القبر ونمي له عمله كأحسن ما كان يعمل إلى يوم القيامة ‏"‏‏.‏

فتبين بهذا أن من كان عنده حديث منهم فتارة كان يرويه وتارة كان يفتي به من غير أن يروي فكل ذلك جائز والمرابطة المذكورة في الحديث عبارة عن المقام في ثغر العدو لإعزاز الدين ودفع شر المشركين عن المسلمين‏.‏

وأصل الكلمة من ربط الخيل‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ‏}‏ الأنفال‏:‏ 6 ‏"‏ فالمسلم يربط خيله حيث يسكن من الثغر ليرهب العدو به وكذلك يفعل عدوه‏.‏

ولهذا سمي مرابطة لأن ما كان على ميزان المفاعلة يجري بين اثنين غالباً ومنه سمي الرباط رباطاً للموضع المبني في المفازة ليسكنه الناس ليأمن المارة بهم من شر اللصوص‏.‏

وجعل رباط يوم في هذا الحديث كصيام شهر وقيامه‏.‏

وقد روي بعد هذا أكثر من هذا القدر فإنه روي عن مكحول أن رجلاً أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ إني وجدت غاراً في الجبل فأعجبني أن أتعبد فيه وأصلي حتى يأتيني قدري‏.‏

فقال عليه السلام‏:‏ لمقام أحدكم في سبيل الله خير من صلاته ستين سنة في أهله ‏"‏‏.‏

وهذا التفاوت إما بحسب التفاوت في الأمن والخوف من العدو‏.‏

فكلما كان الخوف أكثر كان الثواب في المقام أكثر‏.‏

أو بحسب تفاوت منفعة المسلم بمقامه‏.‏

فإن اصل هذا الثواب لإعزاز الدين وتحصيل المنفعة للمسلمين بعمله قال عليه السلام‏:‏ ‏"‏ خير الناس من ينفع الناس ‏"‏ أو بحسب تفاوت الأوقات في الفضيلة وبيانه في حديث رواه مكحول عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ لرباط يوم في سبيل الله صابراً محتسباً من وراء عورة المسلمين في شهر رمضان أفضل عند الله تعالى من عبادة ألف سنة صيام نهارها وقيام ليلها‏.‏

ولرباط يوم في سبيل الله صابراً محتسباً من وراء عورة المسلمين في شهر رمضان أفضل عند الله تعالى من عبادة ألف ومن قتل مجاهداً ومات مرابطاً فحرام على الأرض أن تأكل لحمه ودمه ولم يخرج من الدنيا حتى يخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه وحتى يرى مقعده من الجنة وزوجته من الحور العين وحتى يشفع في سبعين من أهل بيته ويجري له أجر الرباط إلى يوم القيامة‏.‏

وفي قوله‏:‏ ‏"‏ أجير من فتنة القبر ‏"‏ دليل لأهل السنة والجماعة على أن عذاب القبر حق‏.‏

فإن الفتنة هنا بمعنى العذاب‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ‏}‏ الذاريات‏:‏ 14 وكقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ‏}‏ البروج‏:‏ 10 أي عذبوا وأصل الفتنة الاختبار يقول الرجل‏:‏ فتنت الذهب إذا أدخله النار ليختبره ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ‏}‏ العنكبوت‏:‏ 2 أي لا يبتلون وقوله تعال‏:‏ ‏{‏وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا‏}‏ طه‏:‏ 40 وقوله تعال‏:‏ ‏{‏إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ‏}‏ الأعراف‏:‏ 155‏.‏

بمعنى الابتلاء أيضاً‏.‏

ومنه يقال‏:‏ فتانا القبر لمنكر ونكير فإنهما يختبران صاحب القبر بالسؤال عن إيمانه‏.‏

وقيل معنى قوله‏:‏ أجير من فتنة القبر أي من ضغطة القبر‏.‏

فكل أحد يبتلى بهذا إلا من عصمه الله تعالى منه على ما روي أنه لما سوي التراب على سعد بن معاذ رضي الله عنه تغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ الله أكبر الله أكبر‏!‏ فارتج البقيع بالتكبير‏.‏

فقيل له في ذلك فقال‏:‏‏:‏ إنه ضغطه القبر ضغطة اختلفت منها أضلاعه ثم فرج الله عنه‏.‏

ولو نجا أحد من ضغطه القبر لنجا هذا العبد الصالح‏.‏

ولكن في حديث عائشة رضي الله عنها أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال‏:‏ ‏"‏ تلك الضغطة للمؤمن بمنزلة الوالدة الشفيقة يشكو إليها ابنها البار بها الصداع فتضع يدها على رأسه تغمزه وهي للمنافق بمنزلة البيضة تحت الصخرة ‏"‏‏.‏

ومعنى هذا الوعد في حق من مات مرابطاً والله أعلم أنه في حياته كان يؤمن المسلمين بعمله فيجازى في قبره بالأمن مما يخاف منه‏.‏

أو لما اختار في حياته المقام في أرض الخوف والوحشة لإعزاز الدين يجازى بدفع الخوف والوحشة عنه في القبر كما روي أن الصائمين إذا خرجوا من قبورهم يوم القيامة يؤتون بالموائد يأكلون ويشربون والناس جياع عطاش في القيامة لأنهم اختاروا الجوع والعطش في الدنيا فجازاهم الله بإعطاء الموائد في الآخرة‏.‏

وقوله‏:‏ ‏"‏ وأجري عليه عمله ونمي له عمله ‏"‏ فذلك في كتاب الله عز وجل قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ‏}‏ النساء‏:‏ 100 وقال عليه السلام‏:‏ من مات في طريق الحج كتب الله له حجة مبرورة في كل سنة فهذا هو المراد أيضاً في حق كل من مات مرابطاً لأنه يجعل بمنزلة المرابط إلى فناء الدنيا فيما يجري له مني الثواب والمعنى في ذلك أنه من كان بنيته استدامة الرباط لو بقي حياً إلى فناء الدنيا والثواب بحسب النية قال عليه السلام‏:‏ ‏"‏ الأعمال بالنيات ‏"‏‏.‏

وروى محمد بإسناده عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال‏:‏ ألا أنبئكم بليلة هي أفضل من ليلة القدر‏!‏ حارس يحرس في سبيل الله في أرض خوف لعله لا يئوب إلى أهله أو رحله في الحديث حث على الحراسة للغزاة في أرض الحرب فقد جعل ليلة الحارس أفضل من ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر وكان المعنى فيه أن الحارس أفضل من ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر وكان المعنى فيه أن الحارس يسعى لإزالة الخوف عن المسلمين والذي يحيي ليلة القدر يسعى في فكاك نفسه وقد روي هذا مرفوعاً في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لمقام ساعة في سبيل الله تعالى أفضل من إحياء ليلة القدر عند الحجر الأسود وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ ثلاثة أعين لا تمسها نار جهنم‏:‏ عين فقئت في سبيل الله وعين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله ‏"‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ لا يئوب إلى أهله ‏"‏ أي يستشهد في وجهه فلا يرجع إلى أهله وفيه إشارة إلى أن الحارس في أرض الحرب يعرض نفسه لدرجة الشهادة لأنه سلم ما باع من الله تعالى على ما قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ ‏}‏التوبة‏:‏ 111‏.‏

قال محمد رحمه الله‏:‏ أخبرنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان قال‏:‏ من صام يوماً في سبيل الله بعدت منه جهنم مسيرة خمسين عاماً للراكب المجد لا يفتر ولا يعرس لا يفتر أي لا يضعف ولا يعرس أي لا ينزل في آخر الليل وهو التعريس والمراد من الحديث أن يجمع بين الصوم والجهاد فالطاعات كلها سبيل الله تعالى لأنه يبتغي بها رضاء الله تعالى غير أن عند الإطلاق يفهم منه الجهاد والجمع بينهما أشد على النفس فيكون أفضل على ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن أفضل الأعمال قال‏:‏ ‏"‏ أحمزها ‏"‏ أي أشقها على البدن وهذا أبلغ في قهر النفس الأمارة وما روي عن أبي حنيفة رضي الله عنه أنه كره الجمع بين الصوم والمشي في طريق مكة فذلك للتحرز عن الجدال في الحج وإليه أشار أبو حنيفة رحمه الله فقال‏:‏ إذا جمع بينهما ساء خلقه وجادل رفيقه والجدال في الحج منهي عنه وأما إذا أمن ذلك فهو أفضل‏.‏

ثم بين مسافة تبعيد جهنم خمسين عاماً‏.‏

وذكر بعد هذا عن عمرو بن عنبسة السلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ من صام يوماً في سبيل الله تعالى بوعد من النار مسيرة مائة عام ‏"‏ وفي هذا اللفظ للعلماء قولان‏:‏ أحدهما الإجراء على ظاهرة أن جهنم تبعد منه ويؤيد هذا بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا‏}‏ الأنبياء‏:‏ 101 - 102 لأن المراد من التبعيد الأمن منه لأن من كان أبعد عن جهنم كان آمنا منها والتفاوت بين الحديثين في التقدير بحسب التفاوت في نية المجاهد أو يكون المراد هو المبالغة في بيان تبعيد جهنم منه لا حقيقة المسافة وذكر السبعين والخمسين والمائة للمبالغة في لسان العرب وأيد هذا قوله تعالى ‏{‏إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً‏}‏ التوبة‏:‏ 80 وعن عمر رضي الله عنه أنه كان يهتف بأهل مكة فيقول‏:‏ يا أهل مكة يا أهل البلدة ألا التمسوا الأضعاف المضاعفة في الجنود المجندة والجيوش السائرة ألا وإن لكم العشر ولهم الأضعاف المضاعفة وهذه خطبة الاستنفار لتحريض الناس على الجهاد وقد فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواطن كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ‏}‏ الأنفال‏:‏ 65 ثم اقتدى به عمر رضي الله عنه في تحريض أهل مكة حين تقاعدوا عن الجهاد وفي الحديث دليل على أن المجاورة بمكة مشروع ينال بها الثواب أشار إليه عمر رضي الله عنه في قوله‏:‏ ألا إن لكم العشر ولكن الثواب في الجهاد في سبيل الله أعظم فحثهم على الجهاد ببيان تحصيل أعلى الدرجات لكي لا يتخلفوا عن الجهاد معتمدين على أنهم جيران بيت الله وسكان حرمه واعتمد فيما ذكر من الأضعاف المضاعفة على قوله‏:‏ ‏{‏مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ‏}‏ إلى قوله ‏{‏وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء‏}‏ البقرة‏:‏ 261 فإذا كان هذا موعوداً لمن ينفق المال في سبيل الله فمن يبذل نفسه في سبيل الله فهو أولى والذي يروى عن أبي حنيفة رحمه الله أنه كره المجاورة بمكة فتأويله معنيان‏:‏ أحدهما أنه من كثر مقامه بمكة يهون البيت في عينه لكثرة ما يراه أو لكي لا يبتلى في الحرم بارتكاب الذنوب قال الله تعالى ‏{‏وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ‏}‏ الحج‏:‏ 25‏.‏

وذكر بعد هذل عن عمر رضي الله عنه أنه قال‏:‏ لا تزال هذه الأمة على شرعة من الإسلام حسنة وفي رواية‏:‏ شريعة من الإسلام هم فيها لعدوهم قاهرون وعليهم ظاهرون ما لم يصبغوا الشعر ويلبسوا المعصفر ويشاركوا الذين كفروا في صغارهم فإذا فعلوا ذلك كانوا قمناً أن ينتصف منهم عدوهم في الحديث بيان النصرة لهذه الأمة ما داموا مشتغلين بالجهاد‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ‏}‏ محمد‏:‏ 7 وفيه بيان أنهم إذا اشتغلوا بالدنيا واتبعوا اللذات والشهوات وأعرضوا عن الجهاد يظفر عليهم عدوهم ومعنى قوله‏:‏ ‏"‏ كانوا قمناً ‏"‏ أي خليقاً وجديراً ثم كنى عن اتباع الشهوات بأن يصبغوا الشعر يريد به الخضاب لترغيب النساء فيهم فأما نفس الخضاب فغير مذموم بل هو من سيماء المسلمين قال عليه السلام‏:‏ ‏"‏ غيروا الشيب ولا تتشبهوا باليهود ‏"‏ وقال الراوي‏:‏ رأيت أبا بكر رضي الله عنه على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولحيته كأنها ضرام عرفج بنصب العين ورفعه مرويان يريد به أنه كان مخضوب اللحية فمن فعل ذلك من الغزاة ليكون أهيب في عين الأعداء كان ذلك محموداً منه‏.‏

فإما إذا فعل ذلك في حق النساء فعامة المشايخ على الكراهة وبعضهم جوز ذلك وقد روي عن أبي يوسف أنه قال‏:‏ كما يعجبني أن تتزين لي يعجبها أن أتزين لها‏.‏

وقوله‏:‏ ويلبسوا المعصفر فيه دليل على أن لبس الثوب الأحمر مكروه وقد جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس المعصفر وعن القراءة في الركوع وقال عليه السلام‏:‏ إياكم والحمرة فإنها زي الشيطان ‏"‏ وفي حديث سعد‏:‏ رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي ملحفة حمراء فأعرض عني بوجه فذهبت وأحرقتها ثم رآني فقال‏:‏ ‏"‏ ما فعلت بالملحفة قلت‏:‏ أحرقتها حين رأيتك أعرضت عني فقال‏:‏ هلا أعطيتها بعض أهلك ‏"‏ وما روي بعد هذا من حديث البراء ابن عازب رضي الله عنه أنه قال‏:‏ ما رأيت ذا لمة في حلة حمراء أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنما كان ذلك في الابتداء ثم كره استعمالها للرجال بعد ذلك وما روي عن الشعبي أنه كان يلبس المعصفر فإنما فعل ذلك فراراً من القضاء فإنهم أرادوه للقضاء مراراً فلبس المعصفر ولعب الشطرنج وكان يخرج مع الصبيان لنظر الفيل حتى رأوا ذلك منه فتركوه وقوله‏:‏ ‏"‏ ويشاركوا الذين كفروا في صغارهم ‏"‏ أي التزموا الخراج واشتغلوا بالزراعة وقعدوا عن الجهاد فظاهر هذا اللفظ حجة لمن كره الاشتغال بالزراعة وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى شيئاً من آلات الحراثة في بيت قوم فقال‏:‏ ‏"‏ ما دخل هذا بيت قوم إلا ذلوا حتى كر عليهم عدوهم ‏"‏ ولكن تأويله عندنا إذا أعرضوا عن الجهاد فأما بدون ذلك فلا بأس بالاشتغال بالزراعة فأن النبي صلى الله عليه وسلم ازدرع بالجرف وهو اسم موضع ولا بأس بالتزام الخراج وتملك الأراضي الخراجية فإن الصغار في خراج الرؤوس لا في خراج الأراضي فإن ابن مسعود والحسن بن علي وأبا هريرة كانت لهم أراض خراجية بسواد العراق وكانوا يؤدون الخراج منها‏.‏

وذكر محمد رحمه الله بعد هذا عن عثمان رضي الله عنه أنه قام في أهل المدينة فقال‏:‏ يا أهل المدينة‏!‏ خذوا بحظكم من الجهاد في سبيل الله ألا ترون إلى إخوانكم من أهل الشام وأهل مصر وأهل العراق فوالله ليوم يعمله أحدكم في سبيل الله تعالى خير له من ألف يوم يعمله في بيته صائماً قائماً لا يفطر ولا يفتر ومعنى قوله‏:‏ قام في أهل المدينة أي قام خطيباً هذه أيضاً كانت خطبة استنفار لأهل المدينة كما فعل عمر رضي الله عنه بأهل مكة وفيه دليل على أنه لا بأس للمرء أن يحلف صادقاً بالله وإن لم يكن له حاجة إلى ذلك فإن عثمان رضي الله عنه حلف على ما ذكر من الوعد للمجاهد في سبيل الله وكان مستغنياً عن ذلك ثم عيرهم عثمان بإخوانهم من أهل الشام ومصر والعراق فإنهم لم يتقاعدوا عن الجهاد تحريضاً لهم على الجهاد ومعنى هذا التفصيل ما بينا أن في الجهاد إعزاز الدين وقهر المشركين ودفع شرهم عن المسلمين وذلك غير ظاهر في عمل من يقيم في أهله بالمدينة‏.‏

وذكر بعد هذا عن طاوس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الله تعالى بعثني بالسيف بين يدي الساعة وجعل رزقي تحت رمحي أو ظل رمحي وجعل الذل والصغار على من خالفني ومن تشبه بقوم فهو منهم والمراد بقوله‏:‏ بعثني بالسيف أي بعثني بالقتال في سبيل الله كما قال عليه السلام‏:‏ أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا‏:‏ لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني ماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ولأن القتال في حق غيره من الأنبياء لم يكن مأموراً به وخص رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك وصفته في التوارة‏:‏ نبي الملحمة عيناه حمراوان من شدة القتال وفي صفة أمته‏:‏ أنا جيلهم في صدورهم وسيوفهم على عواتقهم وإليه أشار في قوله عليه السلام‏:‏ السيوف أردية الغزاة وفي حديث سفيان بن عيينة قال‏:‏ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربعة سيوف‏:‏ سيف لقتال المشركين باشر به القتال بنفسه وسيف لقتال أهل الردة كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ‏}‏ الفتح‏:‏ 16 فقاتل أبو بكر رضي الله عنه بعده في حق ما نعي الزكاة وسيف لقتال أهل الكتاب والمجوس كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏قَاتِلُواْ الَّذِينَ

لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ‏}‏ إلى ان قال‏:‏ ‏{‏حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ‏}‏ التوبة‏:‏ 29 فقاتل به عمر رضي الله عنه وسيف لقتال المارقين كما قال تعالى‏:‏‏{‏فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا

عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ‏}‏ الحجرات‏:‏ 9 فقاتل به علي رضي الله عنه على ما روي عنه أنه قال‏:‏ أمرت بقتال المارقين والناكثين والقاسطين‏.‏

وقوله‏:‏ بين يدي الساعة أي بالقرب من القيامة‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ‏}‏ القمر‏:‏ 1 وقيل في تفسير قوله‏:‏ ‏{‏فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا‏}‏ النازعات‏:‏ 43‏:‏ فيم السؤال عن الساعة وأنت من أشراطها ومعنى قوله‏:‏ وجعل رزقي تحت رمحي أو ظل رمحي قيل‏:‏ هذا كان في ابتداء الإسلام كان الغازي إذا جنه الليل فركز رمحه عند قوم فعليهم أن يضيفوه فإن لم يفعلوا ذلك حتى أصبح كان متمكناً من أن يغرمهم ثم انتسخ ذلك بقوله عليه السلام‏:‏ ‏"‏ لا يحل ما لامرئ مسلم إلا بطيبة نفس منه ‏"‏ وقيل المراد به حل الغنائم لهذه الأمة فإنها ما كانت تحل لأحد قبل مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وبيان ذلك في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَكُلُواْ مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلاَلاً‏}‏ الأنفال‏:‏ 69 وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ خصصت بخمس وذكر من جملتها حل الغنائم ولم يرد بالظل حقيقة الظل لكن أراد به الأمان ومنه قوله‏:‏ السلطان ظل الله في الأرض يريد به الأمان ومعنى قوله‏:‏ وجعل الذل والصغار على من خالفني أي ذل الشرك لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ‏}‏ المنافقون‏:‏ 8 فهذا بيان الذل على المشركين وقيل‏:‏ المراد من الصغار صغار الجزيرة على ما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَهُمْ صَاغِرُونَ‏}‏ التوبة‏:‏ 29 وقوله‏:‏ من تشبه بقوم فهو منهم أي تشبه بالمجاهدين في الخروج معهم والسعي في بعض حوائجهم وتكثير سوادهم فيكون منهم في استحقاق الغنيمة في الدنيا والثواب في الآخرة وفي مثل هذا قال عليه السلام‏:‏ هم القوم لا يشقى جليسهم في حق العلماء‏.‏

وذكر عن مكحول قال‏:‏ لما قتل ابن رواحة قال عليه السلام‏:‏ كان أولنا فصولاً وآخرنا قفولاً وكان يصلي الصلاة لوقتها في الحديث دليل على أنه لا بأس بالثناء على الميت بما هو فيه وإنما يكره مجاوزة الحد بذكر ما لم يكن فيه ومعنى قوله‏:‏ أولنا فصولاً أي من الصف بالخروج إلى المبارزة وآخرنا قفولاً أي رجوعاً عن القتال فبين شدة رغبته في الجهاد وهو مندوب إليه قال تعالى‏:‏ ‏{‏فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ‏}‏ البقرة‏:‏ 148 وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ‏}‏ آل عمران 133 وبين شدة صبره على القتال حيث كان آخرهم رجوعاً وهو صفة مدح قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ‏}‏ آل عمران‏:‏ 200 ثم بين أنه كان يصلي الصلاة لوقتها أي مع حرصه على القتال كان يحفظ الصلاة لوقتها وهو أشق ما يكون على المجاهد وهو صفة مدح قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ‏}‏ البقرة‏:‏ 238 وجاء في تأويل قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا‏}‏ مريم‏:‏ 87 أنه المحافظة على الصلوات في وقتها والحديث حجة على الشافعي فإنه يجيز الجمع بين الصلاتين في السفر والجهاد أبداً يكون في حال ما يكون مسافراً ومع هذا مدحه على محافظة الصلوات في وقتها ولو كان الجمع جائزاً لما استقام ذلك‏.‏

وذكر بعد هذا عن معبد قال‏:‏ إذا زرعت هذه الأمة نزع منهم النصر وقذف في قلوبهم الرعب وروى بعده عن محمد بن كعب قال‏:‏ قيل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله تعالى ‏{‏إِن تُطِيعُواْ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ فَتَنقَلِبُواْ خَاسِرِينَ‏}‏ آل عمران‏:‏ 149 أهو التعرب قال‏:‏ لا ولكنه الزرع وتأويل الحديثين واحد فتأويل الأول‏:‏ إذا زرعت هذه الأمة يعني إذا اشتغلوا بالزراعة وأعرضوا عن الجهاد أصلاً نزع منهم النصر فأما إذا اشتغل البعض بالزراعة والبعض بالجهاد فلا بأس به وينبغي أن يكون كذلك حتى يتقوى المقاتل بما يكتسبه الزارع ويأمن الزراع بما يذب المقاتل عنه‏.‏

قال عليه السلام‏:‏ المؤمنون كالبنيان يشد بعضهم بعضاً وهذا لأن الكل إذا اشتغلوا بالجهاد لا يتفرغون للكسب فيحتاجون إلى ما يأكلون ويعلفون دوابهم فلا يجدون فيعجزون عن الجهاد فيعود على موضوعه بالنقص ثم فهموا من معنى الآية التعرب وهو المقام بالبادية وترك الهجرة للقتال وكأنهم اعتمدوا في ذلك ظاهر قوله تعالى‏:‏ ‏{‏الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا‏}‏ التوبة‏:‏ 97 فبين لهم علي رضي الله عنه أن المراد هو الإعراض عن الجهاد بالاشتغال بالزراعة وأيد هذا التأويل قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِن تُطِيعُواْ الَّذِينَ كَفَرُواْ ‏}‏ آل عمران‏:‏ 149 وهذا لأن طاعة الكفار فيما يطلبون منا وهم يطلبون منا الإعراض عن الجهاد لا نفس الزراعة‏.‏

وذكر عن الحسن البصري أن رجلاً وضع قرناً له أي جعبة وقام يصلي فاحتمل رجل قرنه فلما انصرف نظر فلم ير قرنه فأفزعه ذلك فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ لا يحل لامرئ مسلم أن يروع أخاه المسلم منهم من يروي‏:‏ فاحتل أي حله ليخرج بعض ما فيه ومنهم من يروي‏:‏ فاحتل بمعنى احتال والأصح الأول والمعنى أنه رفعه على وجه لم يشعر به أحد وقد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فعله على وجه المزاح لا على قصد السرقة ولكن مع هذا قال ذلك لأنه حين لم ير قرنه أفزعه ذلك والذي مازحه هو الذي أفزعه فقال‏:‏ لا يحل لامرئ مسلم أن يروع أخاه المسلم فيه بيان عظم حرمة المؤمنين وعظم حرمة المجاهدين في سبيل الله تعالى وقد ورد في نظيره آثار مشهورة‏:‏ عن الحسن أن رجلاً سل سيفه على رجل فجعل يفرقه فبلغ ذلك الأشعري فقال‏:‏ لا زالت الملائكة تلعنه حتى غمده وفي رواية‏:‏ أغمده يحتمل أنه أراد به أبا مالك الأشعري والأصح أنه أراد أبا موسى الأشعري وهو كالمرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن هذا ليس من باب ما يعرف بالرأي وفيه دليل على عظم وزر من روع مسلماً بأن شهر عليه سلاحه وإن لم يكن من قصده أن يضربه وجاء في الحديث‏:‏ من شهر سلاحاً على مسلم فقد أطل دمه أي أهدره وفي قوله‏:‏ مازالت الملائكة تلعنه إشارة إلى هذا فإن الملائكة يستغفرون للمؤمن وإنما يلعنونه إذا تبدلت صفته فإنما يحمل على من يفعل ذلك مستحلاً قتل المسلم فيصير كافراً أو قاصداً قتله لإيمانه‏.‏

قال‏:‏ وذكر عن سليمان بن بريدة أنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم ما من رجل يخالف إلى امرأة رجل من المجاهدين إلا وقد وقف يوم القيامة فيقال له‏:‏ هذا خانك في أهلك فخذ من عمله ما شئت فما ظنكم فيه بيان عظيم حرمة المجاهدين لأن زيادة حرمة النساء لزيادة حرمة الأزواج وإليه أشار الله تعالى في قوله‏:‏ ‏{‏وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ‏}‏ الأحزاب‏:‏ 6 وفي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ‏}‏ الأحزاب‏:‏ 31 ثم إنما استحق هذا الوعيد لأن المجاهد خرج من بيته وجعل أهله أمانة عند القاعد وعند الله تعالى فإذا خان في أهله فقد خان في أمانة الله تعالى ولأنه سعى إلى قطع الجهاد لأن المجاهد إذا علم أن غيره يخونه في أهله لا يخرج ولا يحل له الخروج من غير ضرورة لأن حفظ أهله واجب عليه عيناً والقتال ليس بواجب عليه عيناً ومتى لم يخرج ينقطع الجهاد فيكون هو ساعياً في قطع الجهاد وتقوية المشركين على المسلمين فلهذا قال إنه يحكم يوم القيامة في عمله يأخذ منه ما شاء ثم قال‏:‏ ما ظنكم يعني‏:‏ أتظنون أنه يبقي له شيئاً من عمله مع حاجته إليه في ذلك الوقت وبيان هذا في حديث علي رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لاتؤذوا المجاهدين فإن الله تعالى يغضب لهم كما يغضب للمرسلين ويستجيب لهم كما يستجيب للمرسلين ومن آذى مجاهداً في أهله فمأواه النار ولا يخرجه منها إلا شفاعة المجاهد له إن فعل ذلك‏.‏

قال‏:‏ وذكر بعد ذلك عن معاوية بن قرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ في كل أمة رهبانية ورهبانية أمتي الجهاد ومعنى الرهبانية هو التفرغ للعبادة وترك الاشتغال بعمل الدنيا وكان ذلك في الأمم الماضية بالاعتزال عن الناس والمقام في الصوامع فقد كانت العزلة فيهم أفضل من العشرة ثم نفى ذلك رسول الله عليه السلام بقوله‏:‏ لا رهبانية في الإسلام وبين طريق الرهبانية لهذه الأمة في الجهاد لأن فيه العشرة مع الناس والتفرغ عن عمل الدنيا والاشتغال بما هو سنام الدين فقد سمى رسول الله عليه السلام الجهاد سنام الدين وفيه أمر بالمعروف ونهي عن المنكر وهو صفة هذه الأمة وفيه تعرض لأعلى الدرجات وهو الشهادة فكان أقوى وجوه الرهبانية‏.‏

وذكر بعد هذا عن أبي قتادة أن رسول الله قام يخطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم ذكر الجهاد فلم يدع شيئاَ أفضل من الجهاد إلا الفرائض يريد به الفرائض التي يثبت فرضها عيناً وهي الأركان الخمسة والجهاد فرض أيضاً لكنه فرض كفاية والثواب بحسب وكادة الفريضة فما يكون فرضاً عيناً فهو أقوى فلهذا استثنى الفرائض من جملة ما فضل رسول الله عليه السلام الجهاد عليه‏.‏

قال‏:‏ فقام رجل فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أرأيت من قتل في سبيل الله هل ذاك مكفر عنه خطاياه قال‏:‏ فسكت ساعة حتى ظننا أنه قد أوحي إليه ثم قال‏:‏ نعم إذا قتل محتسباً صابراً مقبلاً غير مدبر إلا الدين فإنه مأخوذ به كما زعم جبريل عليه السلام فيه بيان علو درجة الشهداء والشهادة حيث جعل الله الشهادة سبباً لتمحيص الخطايا وقد جاء في الحديث عن النبي عليه السلام أنه قال‏:‏ من استشهد في سبيل الله فأول قطرة تقطر من دمه تغفر له جميع ذنوبه وبالقطرة الثانية يكسى حلة الكرامة وبالقطرة الثالثة يزوج الحور العين وهو معنى الحديث المعروف‏:‏ السيف محاء الذنوب إلا الدين ومن علو حال الشهداء ما قال رسول الله عليه السلام يوم أحد‏:‏ إن الله جعل أرواح من استشهد من إخوانكم في أجواف طير خضر ترد أنهار الجنة وتأكل من ثمارها ثم تأوي إلى قناديل معلقة في ظل العرش فلما أصابوا طيب مأكلهم ومشربهم قالوا‏:‏ ليت إخواننا يعلمون ما نحن فيه فيجدون في الجهاد فيقول الله تعالى‏:‏ إني مبلغهم عنكم وهو تأويل قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا‏}‏ آل عمران‏:‏ 169 ثم هذه الدرجة للشهيد إذا كان راغباً فيها وذلك بأن يكون محتسباً صابراً مقبلاً ثم في الحديث بيان شدة الأمر في مظالم العباد فإنه مع هذه الدرجة للشهيد بين أنه مطالب بالدين وأنه قال ذلك عن وحي فإنه قال‏:‏ كما زعم جبريل عليه السلام ليعلم كل أحد أنه لا بد من طلب رضا الخصم وقيل هذا كان في الابتداء حين نهى رسول الله عليه السلام عن الاستدانة لقلة ذات يدهم لعجزهم عن قضائه ولهذا كان لا يصلي على ميت مديون لم يخلف مالاً يقضي به دينه ثم انتسخ ذلك بقوله عليه السلام‏:‏ ‏"‏ من ترك مالاً فلورثته ومن ترك كلاً أو عيالاً فهو علي ‏"‏ وقد ورد نظير هذا في الحج أن النبي عليه السلام دعا لأمته بعرفات فاستجيب له إلا المظالم فيما بينهم ثم دعا بالمشعر الحرام صبيحة الجمع فاستجيب له حتى المظالم ونزل جبريل عليه السلام يخبره أن الله تعالى يقضي عن بعضهم حق بعض فلا يبعد مثل ذلك في حق الشهيد المديون فهذا معنى قولنا‏:‏ إنه دخل فيه بعض اليسر‏.‏

وذكر بعد هذا عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً سأل النبي عليه السلام فقال‏:‏ رجل يريد الجهاد في سبيل الله وهو يريد عرض الدنيا فقال عليه السلام‏:‏ ‏"‏ لا أجر له ‏"‏ فأعظم الناس ذلك فقالوا للرجل‏:‏ عد لرسول الله لعلك لم تفقهه أي لم تفهمه فقال‏:‏ رجل يريد الجهاد في سبيل الله وهو يبتغي عرض الدنيا فقال‏:‏ لا أجر له ثم أعاد الثالثة فقال‏:‏ لا أجر له فيه دليل على أنه لا بأس للسائل أن يكرر السؤال وأنه لا ينبغي للمجيب أن يضجر من ذلك فرسول الله عليه السلام لم ينكر عليه تكرار السؤال والصحابة أمروه بالإعادة مع أنهم كانوا معظمين له وكانوا لا يمكنون أحداً في ترك تعظيمه فعرفنا أنه ليس في إعادة السؤال ترك التعظيم‏.‏

ثم تأويل الحديث من وجهين‏:‏ أحدهما أن يري الخارج من نفسه أنه يريد الجهاد ومراده في الحقيقة إصابة المال فهذا حال المنافقين في ذلك الوقت وهذا لا أجر له أو يكون المراد أن يخرج على قصد الجهاد ويكون معظم مقصوده تحصيل المال في الدينا لا نيل الثواب في الآخرة وفي حال مثله قال عليه السلام‏:‏ ومن كانت هجرته إلى الدنيا يصيبها أو إلي امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه وقال للذي استؤجر على الجهاد بدينارين إنما لك دينارك في الدنيا والآخرة فأما إذا كان معظم مقصوده الجهاد وهو يرغب في ذلك في الغنيمة فهو داخل في جملة ما قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ‏}‏ البقرة‏:‏ 198 يعني التجارة في طريق الحج فكما أن هناك لا يحرم ثواب الحج فهاهنا لا يحرم ثواب الجهاد‏.‏

وقال‏:‏ وعن خيثمة قال‏:‏ أتيت أبا الدرداء رضي الله عنه فقلت‏:‏ رجل أوصى إلي فأمرني أن أضع وصيته حيث تأمرني فقال‏:‏ لو كنت أنا لكنت أضعها في المجاهدين في سبيل الله فهو أحب إلي من أن أضعها في الفقراء والمساكين وإنما مثل الذي ينفق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع فيه دليل أن الوصية بهذه الصفة صحيحة بأن تقول للوصي‏:‏ ضع ثلث مالي حيث أحببت أو حيث أحبه فلان وفيه دليل أن الصرف إلى فقراء المجاهدين أولى من الصرف إلى غيرهم لأن فيه معنى الصدقة والجهاد بالمال وإيصال منفعة ذلك إلى جميع المسلمين بدفع أذى المشركين عنهم بقوته ثم بين أن مع هذا كله لا ينال هذا الموصي من الثواب ما كان يناله إن لو فعل بنفسه في حياته لأن في حياته كان ينفق المال في سبيل الله تعلى مع حاجته إليه وقد زالت حاجته بموته فهو كالذي يهدي إذا شبع وفي نظيره قال عليه السلام‏:‏ أفضل الصدقة أن تتصدق وأنت صحيح شحيح تأمل العيش وتخشى الفقر لا حتى إذا بلغت هذه وأشار إلى التراقي قلت‏:‏ لفلان كذا ولفلان كذا لقد كان ذلك وإن لم تقل‏.‏

وذكر بعد هذا عن مكحول أنه بلغه أن من لم يجاهد أو لم يعن مجاهداً أو لم يخلفه في أهله بخير أصابته قارعة قبل يوم القيامة والقارعة هي الداهية التي لا يحتملها المرء ولا يتمكن من ردها قال الله تعلى‏:‏ ‏{‏وَلاَ يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُواْ تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُواْ قَارِعَةٌ‏}‏ الرعد‏:‏ 31 وفي هذا بيان فضيلة الجهاد ونيل الثواب بالإعانة للمجاهد وعظم وزر من خان المجاهد في أهله وكأن هذه الخصال الثلاثة يعني ترك الجهاد وترك إعانة المجاهدين والخيانة للمجاهد في أهله لا تجتمع إلا في منافق والوعيد المذكور لائق بحق المنافقين‏.‏

قال‏:‏ وذكر عن الحسن رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ قال ربكم‏:‏ من خرج مجاهداً في سبيلي ابتغاء مرضاتي فأنا عليه ضامن أو هو علي ضامن إن قبضته أدخلته الجنة وإن رجعته رجعته بما أصاب من أجر أو غنيمة ‏"‏ وفي الحديث بيان ما وعد الله تعالى للمجاهد في سبيله من الغنيمة في الدنيا والجنة في الآخرة ولفظ الضمان المذكور في الحديث لبيان الموعود على سبيل المجاز والتوسع في العبارة ولا يجب لأحد على الله تعالى ضمان في الحقيقة فيكون دليلاً على أنه لا بأس بالتوسع بمثل هذه العبارة فيقال‏:‏ إن الله ضمن الرزق لعباده أو يقال‏:‏ رزق العباد على الله تعالى ويكون المراد به أنه وعد لهم ذلك وهو لا يخلف الميعاد‏.‏

قال‏:‏ وذكر عن الحسن قال‏:‏ أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من المسلمين فقال‏:‏ ضعفت عن الجهاد ولي مال فمرني بعمل إذا عملته كنت بمنزلة المرابط قال‏:‏ مر بالمعروف وانه عن المنكر وأعن الضعيف وأرشد الأخرق فإذا فعلت ذلك كنت بمنزلة المرابط في الحديث بيان علو درجة المرابط فإن الرجل إذا عجز عن ذلك طلب من رسول الله عليه السلام أن يرشده إلى ما يقوم مقام المرابط في الثواب وقد أرشده رسول اله عليه السلام إلى ذلك فيما قال لأن الجهاد أمر بالمعروف ونهي عن المنكر وهو الشرك وإعانة الضعيف من المسلمين بدفع أذى المشركين عنهم وإرشاد الأخرق وهو المشرك فمن فعل ذلك بحسب ما يقدر عليه بنفسه أو بماله فهو بمنزلة المرابط‏.‏

قال‏:‏ وذكر بعد هذا عن ابن عمر رضي الله عنهما قال‏:‏ إذا تبايعتم العين واتبعتم أذناب البقر وكرهتم الجهاد ذللتم حتى يطمع فيكم عدوكم العين جمع عينة وهو نوع بيع أحدثه البخلاء من أكله الربا للتحرز عن محض الربا وقد بينا صورته في الجامع الصغير وإنما كره ابن عمر رضي الله عنهما لأن فيه إظهار البخل وترك الانتداب إلى ما ندب إليه الشرع من إقراض المحتاج وقوله‏:‏ ‏"‏ واتبعتم أذناب البقر ‏"‏ أي اشتغلتم بالزراعة وتركتم الجهاد أصلاً وقد بينا أن ذلك سبب لطمع العدو في المسلمين وكرتهم عليهم فيذلون بذلك‏.‏

وذكر بعد هذا عن ضمرة ابن حبيب أن النبي عليه السلام قال‏:‏ أعظم القوم أجراً خادمهم وفي الحديث حث على الرغبة في خدمة المجاهدين وتعهد دوابهم فمن فعل ذلك كان له مثل أجر المجاهدين مع استحقاق صفة السيادة في الدنيا قال عليه السلام‏:‏ سيد القوم خادمهم هذا لأن المجاهد لا يتفرغ للجهاد إلا إذا كان له من يطبخ ويربط دابته فأما إذا لم يكن احتاج إلى أن يفعل بنفسه فيتقاعد عن الجهاد فكان الخادم سبباً للجهاد‏.‏

وذكر بعد هذا عن مجاهد قال‏:‏ أردت الجهاد فأخذ ابن عمر بركابي فأبيت ذلك عليهن فقال‏:‏ أتكره لي الأجر فقد بلغنا أن خادم المجاهدين في أهل الدنيا بمنزلة جبريل في أهل السماء وذكر بعد هذا عن مجاهد عن تبيع وهو ابن امرأة كعب عن كعب قال‏:‏ إذا وضع الرجل رجله في السفينة خرج من خطاياه كيوم ولدته أمه المائد فيه كالمتشحط في دمه في سبيل الله والغريق فيه له مثل أجر شهيدين والصابر فيه كالملك على رأسه التاج قال محمد رحمه الله‏:‏ وبه نأخذ فنقول‏:‏ لا بأس بغزو البحر وهو أعظم أجراً من غيره ففي هذا دليل علي ان مراد كعب‏:‏ إذا ركب السفينة على قصد الجهاد وما يقوله كعب فإما أن يقوله من الكتب المنزلة مما لم يظهر ناسخه في شريعتنا أو يقوله سماعاً ممن روى له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ركوب السفينة على قصد الجهاد إنما كان أفضل لأنه أشد وأخوف وفيه تسليم النفس لابتغاء مرضاة الله فينال به درجة الشهيد في تمحيص الخطايا وقوله‏:‏ المائد فيه يعني المائل لميل السفينة عند تلاطم الأمواج فهذا كالمتشحط في دمه بعد ما استشهد في سبيل الله لأنه معاين سبب الهلاك آيس من نفسه على هذه الحالة والغريق فيه له مثل أجر شهيدين لأنه باذل نفسه مرتين حين ركب السفينة وحين غرقت وكل ذلك منه لابتغاء مرضاة الله والصابر فيه كالملك على رأسه التاج يعني إذا لم يندم على ما صنع مع ما عاين من سبب الغرق فقد تحقق فيه تسليم النفس فهو في الجنة كالملك وإنما شبهه بالملك لأن الملك ينال بعض شهواته والشهيد في الجنة ينال كل شهواته قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ‏}‏ الزخرف‏:‏ 71 وإذا ثبت جواز ركوب السفينة للجهاد ثبت ركوبها للحج بالطريق الأولى لأن فريضة الحج أقوى وكذلك لا بأس بركوبها على قصد التجارة إذا كان الغالب السلامة وهولا يمنع حق الله تعالى الذي يلزمه فيما يستفيد من المال‏.‏

قال‏:‏ وذكر بعد هذا عن سهل بن معاذ قال‏:‏ عزوت مع عبد الله بن عبد الملك بن مروان في ولاية عبد الملك الصائفة والصائفة اسم للجيش العظيم الذين يجتمعون في الصيف ثم يغزون إذا دخل الخريف وطاب الهواء قال‏:‏ فنزلنا على حصن سنان فضيق الناس المنازل وقطعوا الطريق فقال رجل‏:‏ إني غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة كذا فضيق الناس المنازل وقطعوا الطريق فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم منادياً في الناس‏:‏ ‏"‏ ألا من ضيق منزلاً أو قطع طريقاً فلا جهاد له ‏"‏ معنى تضييق المنزل أن ينزل بالقرب من موضع نزول أخيه المسلم بحيث لا يبقى له المربط والمطبخ وموضع قضاء الحاجة وهذا منهي عنه لأن كل من نزل بموضع فهو أحق به على ما قال عليه السلام‏:‏ ‏"‏ منى مناخ ‏"‏ من سبق فلا يتمكن من المقام في منزله إلا بما حوله من مواضع قضاء حاجتة فيكون ذلك حريماً لمنزله وكما لا يكون لغيره أن يزعجه عن منزله لا يكون له أن يقطع عنه مرافق منزله بالتضييق عليه ومعنى قطع الطريق أن ينزل على الممر أو بالقرب منه على وجه يتأذى به المارة ثم ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الزجر عن هاتين الخصلتين في الوعيد ما قال‏:‏ إنه لا جهاد له أي لا ينال من ثواب المجاهدين ما يناله من يتحرز عن ذلك وهذا لأن الجهاد شرع لدفع الأذى عن المسلمين وهذا الحال مؤذ للمسلمين بفعله‏.‏

وذكر بعد هذا عن رجل من الكلاعيين اسم قبيلة من أصحاب معاذ بن جبل قال‏:‏ إياكم وهذه السرابا فإنهم يجبنون ويغلون وعليكم بفسطاط المؤمنين وجماعتهم السرية اسم لعدد قليل يدخلون أرض الحرب سموا سرية لأنهم يسرون بالليل ويكمنون بالنهار فكره الخروج معهم في الجهاد وبين أنهم يجبنون فيفرون لقلة عددهم إذا حزبهم أمر ويغلون إذا أصابوا شيئاً لأنهم لا يصدرون عن رأي أمير مطاع فيهم وهذا مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم فإنه قال‏:‏ لا ينزلن في الخيل النفل يروى مخففا ومشدداً فإنهم إن يغنموا يغلوا وإن يقاتلوا يفروا‏.‏

والمراد العدد القليل الذين يخرجون من دار الإسلام متلصصين من غير أمر الأمير سماهم نفلاً لأن مقصودهم النفل وهو الغنيمة أو لأنهم يتنفلون في الخروج فإن الخروج إنما يلزمهم بأمر الإمام وأما الفسطاط المذكور في حديث معاذ فالمراد به الجيش العظيم سمي فسطاطاً وعسكراً لكثرة ما يستصحبونه من الفساطيط وفيه دليل على أنه ينبغي للغازي أن يختار الخروج مع هؤلاء لا مع أصحاب السرايا لقوله عليه السلام‏:‏ ‏"‏ يد الله مع الجماعة فمن شذ شذ في النار ‏"‏‏.‏

وذكر بعده حديثين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحث على الجهاد وبيان درجة الخارج للمبارزة بين الصفين وقد قدمنا في هذا الباب ما فيه كفاية‏.‏

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ والذي نفسي بيده لوددت أن أقاتل في سبيل الله فأقتل ثم أحيا فأقتل ثم أحيا فأقتل ثم أحيا ‏"‏‏.‏

كان أبو هريرة رضي الله عنه يقول‏:‏ أشهد الله أنه قال ثلاثاً أشهد الله أي‏:‏ بالله فيه بيان درجة الشهادة فإن النبي صلى الله عليه وسلم تمناها لنفسه مع علو درجته وتمنى تكرار ذلك لنفسه مرة بعد أخرى ليتبين بذلك ما للشهيد عند الله من الدرجات وبيان ذلك في حديث أبي أمامة الباهلي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ ما من أحد يموت وله عند الله خير فيتمنى الرجوع إلى الدنيا وله الدنيا بما فيها إلا الشهيد ‏"‏ فإنه يتمنى الرجوع ليستشهد ثانياً من عظم ما ينال من الدرجة وفي حديث جابر رضي الله عنه قال‏:‏ رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم مهتماً فقال‏:‏ مالك فقلت‏:‏ استشهد أبي وترك ديناً وعيالاً فقال‏:‏ ‏"‏ ألا أبشرك يا جابر‏!‏ إن الله تعالى كلم أباك كفاحاً أي شفاهاً فقال‏:‏ تمن يا عبد الله فقال‏:‏ أتمنى أن أحيا لأقاتل في سبيلك ثانياً فأقتل فقال‏:‏ قد سبق مني القضاء بأنهم إليها لا يرجعون ولكني أبلغك الدرجة التي لأجلها تتمنى ما تتمنى ‏"‏‏.‏

وذكر عن الحسن رحمه الله‏:‏ ‏"‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث جيشاً وفيهم ابن رواحة فغذا الجيش وأقام ابن رواحة ليشهد الصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قضى صلاته رآه فقال‏:‏ يا ابن رواحة ألم تكن في الجيش قال‏:‏ بلى ولكني أحببت أن أشهد معك الصلاة وقد علمت منزلهم فأروح فأدركهم فقال‏:‏ والذي نفس محمد بيده لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما أدركت فضل غدوتهم ‏"‏ وفيه حث على الجهاد والتبكير للخروج إلى الجهاد وأن من كان على عزم الخروج فلا ينبغي أن يتخلف عن أصحابه لأداء الصلاة بالجماعة ألا ترى أن النبي عليه السلام قال في حق ابن رواحة ما قال مع أن الصلاة خلف رسول الله أفضل وفي حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ غدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها ‏"‏ فهذا يؤيد ما قلنا‏.‏

وعن الحسن قال‏:‏ جاء رجل إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخطب فقال‏:‏ يا خير الناس فلم يفهم عمر رضي الله عنه ذلك فقال‏:‏ ما تقول فقالوا له‏:‏ يقول‏:‏ يا خير الناس فقال له عمر‏:‏ ادن إلي لست بخير الناس ألا أنبئك بخير الناس قال‏:‏ من هو يا أمير المؤميني قال عمر رضي الله عنه‏:‏ هو رجل من أهل البادية صاحب صرمة إبل أوغنم قدم بإبله أو غنمه إلى مصر من الأمصار فباعها ثم أنفقها في سبيل الله فكان مسلحة بين المسلمين وبين عدوهم فذاك خير الناس والصرمة هي القطعة المسلحة هي الثغر الذي يوضع فيه السلاح أو من يحمل السلاح ومنه سمي الرجل الذي يحمل السلاح بين يدي السلطان مسلحة وإنما قال عمر‏:‏ لست بخير الناس إظهارً للتواضع فقد كان هو خير الناس في أيام خلافته بعد وفاة الصديق رضي الله عنه وهو نظير ما يروى عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه كان يقول في حال خلافته‏:‏ أقيلوني فلست بخيركم وقد كان خير الناس بعد النبيين والمرسلين كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما جعل عمر رضي الله عنه صاحب الصرمة خير الناس لأنه بذل من نفسه وماله لمنفعة المسلمين وخير الناس من نفع الناس وقد قال عيه السلام‏:‏ ‏"‏ خير الناس رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل الله كلما سمع هيعة طار إليها ‏"‏‏.‏

ثم قال الرجل‏:‏ يا أمير المؤمنين إني رجل من أهل البادية وإني أجفو عن أشياء من العلم فعلمني مما علمك رسول الله فقال عمر‏:‏ أليس تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله قال‏:‏ بلى قال‏:‏ وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت قال‏:‏ بلى قال‏:‏ عليك بالعلانية وإياك والسر عليك بكل عمل إذا اطلع عليه منك لم يفضحك وإياك وكل عمل إذا اطلع عليه منك شانك وفضحك قوله‏:‏ أجفو عن أشياء أي أجهل ولهذا سمي الذين يسكنون القرى والمفاوز أهل الجفاء لغلبة الجهل عليهم فبين له عمر رضي الله عنه بما ذكره أنه عالم وليس بجاهل فكأنه اعتمد قوله تعالى‏:‏‏{‏شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ‏}‏ آل عمران‏:‏ 18 والمراد المؤمنون ومعنى قوله‏:‏ ‏"‏ عليك بالعلانية ‏"‏ أي بسلوك الطريق الجادة وهو ما عليه جماعة المسلمين والتجنب عن المذاهب الباطلة وهو معنى قوله عليه السلام‏:‏ عليكم بدين العجائز والسر‏:‏ ما لا يعرفه جماعة المسلمين وقيل‏:‏ معناه عليك في الصحبة مع الناس باتباع العلانية والاكتفاء بما يظهر لك من حالهم وعليك في معاملة نفسك بكل عمل إذا اطلع عليه منك لم يشنك يعني لا تكون سريرتك مخالفة لعلانيتك وما كنت تمتنع منه إذا كنت مع الناس استحياء منهم فامتنع منه إذا خلوت استحياء من الله تعالى ومن لم يفعل ذلك شانه الله وفضحه‏.‏

ختم محمد رحمه الله الباب بحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ من مات مرابطاً مات شهيداً يعني له من الثواب ما للشهيد لأنه بذل نفسه لابتغاء مرضاة الله تعالى صابراً على المرابطة حتى أتاه اليقين والله المعين‏.‏